مفهوم الوراثة
وراثة: تعني Inheritanceفي جافا, الكلاس يمكنه أن يرث من كلاس آخر, و بالتالي يحصل على الدوال و المتغيرات الموجودة في هذا الكلاس.
مفهوم Superclass و Subclass
-
الكلاس الذي يرث من كلاس آخر يسمى Subclass ً او الكلاس الابن وايضا يسمي ( derived class, extended class أو child class ).
الكلاس الذي يورث محتوياته لكلاس آخر يسمى Superclass اً او الكلاس الاب وايضا يسمي( base class أو parent class )
مثال
الآن لنفترض أننا قمنا بتعريف كلاس إسمهA
يحتوي على متغير إسمه x
و دالة إسمها printA()
.بعدها قمنا بإنشاء كلاس جديد فارغ إسمه
B
و قلنا أنه يرث من الكلاس A
. إذاً هذا يعني أن الكلاس B
أصبح يملك نسخة من جميع المتغيرات و الدوال الموجودة في الكلاس A
.إنتبه
مع العلم أنه يمكن استدعاء كونستركتور الـ Superclass من الـ Subclass بواسطة الكلمة
super
التي سنشرحها لاحقاً في هذا الدرس.
الكلمة extends
الكلمة extends
هي اساس الوراثة فعند وضع هذه الكلمة بجانب اسم الكلاس هذا يعني ان هذا الكلاس يرث من كلاس أخر
مكان وضع الكلمة extends
نضع الكلمة extends
بعد إسم الكلاس, ثم نضع بعدها إسم الكلاس الذي نريد الوراثة منه.الكود التالي يعني أن الكلاس
B
يرث من الكلاس A
.class A { } class B extends A { }
إنتبه: في حال كنت تحاول الوراثة من كلاس غير موجود سيظهر لك الخطأ التالي:
java.lang.ExceptionInInitializerError
مثال
الآن لنفترض أننا قمنا بتعريف كلاس إسمهA
و دالة إسمها printHello() and printWorld
. بعدها قمنا بإنشاء كلاس جديد فارغ إسمه B
و قلنا أنه يرث من الكلاس A
. إذاً هذا يعني أن الكلاس B
أصبح يملك نسخة من جميع المتغيرات و الدوال الموجودة في الكلاس A
.بعد إنشاء هذا الكلاس, سنقوم بإنشاء الكلاس
Test
لتجربته.package inheritance; public class A { public void printHello() { System.out.println("Hello"); } public void printWorld() { System.out.println("World"); } }
package inheritance; // A يرث المتغيرات و الدوال الموجودة في الكلاس B هنا قلنا أن الكلاس public class B extends A { // A سيحتوي المتغيرات و الدوال الموجودة في الكلاس B إذاً أي كائن من الكلاس }
package inheritance; public class Test { public static void main(String[] args) { // أم لا A لنتأكد إذا كان يحتوي على الأشياء الموجودة في الكلاس B هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس B b = new B(); //A من الكلاس B يتم إستدعاء الدوال التي ورثها الكلاس b.printHello(); b.printWorld(); } }
•سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
World
الكلمة super
الكلمة super
تستخدم للأهداف التالية:للتمييز بين الأشياء (المتغيرات و الدوال) الموجودة في الـ Superclass و Subclass في حال كانت الأسماء مستخدمة في كلا الكلاسَين.
لإستدعاء الـكونستركتور الموجود في الـ Superclass.
super
تستخدم لإستدعاء الأشياء الموجودة في الـ Superclass.
طريقة استخدام الكلمة super
لإستدعاء متغير من الـ Superclass
نضع الكلمة super
, بعدها نقطة, ثم نضع إسم المتغير الذي نريد إستدعائه من الـ Superclass.A
يحتوي على متغير إسمه x
.بعدها قمنا بإنشاء كلاس إسمه
B
يرث من الكلاس A
و يحتوي على متغير إسمه x
, و دالة إسمها printBoth()
تطبع قيمة x
الموجود في A
و قيمة x
الموجود في B
بطريقتين.بعدها سنقوم بإنشاء الكلاس
Test
لتجربة الكود.A.java
package inheritance; public class A { public int x = 5; }
B.java
package inheritance; public class B extends A { // A يرث من الكلاس B هنا قلنا أن الكلاس public int x = 20;// مع وضع قيمة مختلفة له A هنا قمنا بتعريف نفس المتغير الموجود في الكلاس public void printBoth() {// عند استدعاء هذه الدالة سيتم عرض الأشياء التالية System.out.println("x in B contain: " +x); // B الموجودة في الكلاس x هنا سيتم عرض قيمة الـ System.out.println("x in B contain: " +this.x); // B الموجودة في الكلاس x هنا سيتم عرض قيمة الـ System.out.println("x in A contain: " +super.x); // A الموجودة في الكلاس x هنا سيتم عرض قيمة الـ } }
Test.java
package inheritance; public class Test { public static void main(String[] args) { B b = new B(); // منه printBoth() من أجل إستدعاء الدالة B هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس b.printBoth(); // هنا قمنا باستدعائها } }
x in B contain: 20
x in A contain: 5
طريقة استخدام الكلمة super
لإستدعاء دالة من الـ Superclass
نضع الكلمة super
, بعدها نقطة, ثم نضع إسم الدالة التي نريد إستدعائها من الـ Superclass.تذكر
@Override
قبل إسم الدالة التي ورثها الـ Subclass في الأصل من الـ Superclass و لكنه قام بتعريفها من جديد.الآن لنفترض أننا قمنا بتعريف كلاس إسمه
A
يحتوي على دالة إسمه print()
.بعدها قمنا بإنشاء كلاس إسمه
B
يرث من الكلاس A
و يحتوي على دالة إسمها print()
أيضاً, بالإضافة إلى دالة إسمها printBoth()
تستدعي الدالة print()
الموجودة في A
و تستدعي الدالة print()
الموجودة في B
بطريقتين.بعدها سنقوم بإنشاء الكلاس
Test
لتجربة الكود.package inheritance; public class A { public void print() { System.out.println("This is print() method from the class A"); } }
package inheritance; public class B extends A { // A يرث من الكلاس B هنا قلنا أن الكلاس // قبلها, مع وضع جملة مختلفة في دالة الطباعة @Override لذلك وضعنا A هنا قمنا بتعريف نفس الدالة الموجودة في الكلاس @Override public void print() { System.out.println("This is print() method from the class B"); } // هنا قمنا بتعريف دالة مهمتها فقط إستدعاء الدوال الموجودة بداخلها public void printBoth() { print(); // B الموجودة في الكلاس print() هنا سيتم إستدعاء الدالة this.print(); // B الموجودة في الكلاس print() هنا سيتم إستدعاء الدالة super.print(); // A الموجودة في الكلاس print() هنا سيتم إستدعاء الدالة } }
Test.java
package inheritance; public class Test { public static void main(String[] args) { B b = new B(); // منه printBoth() من أجل إستدعاء الدالة B هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس b.printBoth(); // هنا قمنا باستدعائها } }
•سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
This is print() method from the class B
This is print() method from the class A
إنتبه
@Override
قبلها مباشرةً, و هكذا سيفهم المترجم أن الـ Subclass قام بتعريف الدالة التي ورثها من الـ Superclass من جديد.طريقة استخدامها عند استدعاء كونستركتور
يمكن استدعاء كونستركتور الـ Superclass من داخل كونستركتور الـ Subclass من خلال الكلمةsuper
.// أو هكذا super( parameter List ) // عند استدعاء كونستركتور يحتوي على باراميترات, عليك تمرير قيم له.
في حال كان الـ Superclass يملك فقط كونستركتور لا يحتوي أي باراميترات (أي مثل كونستركتور إفتراضي), سيقوم المترجم باستدعائه بشكل تلقائي في الـ Subclass حتى لو لم تقم باستدعائه بنفسك.
و في حال كان الـ Superclass يملك أكثر من كونستركتور, ستكون مجبر على تعريف كونستركتور في الـ Subclass يستدعي أي كونستركتور من الـ construtors الموجودين في Superclass.
في هذا المثال قمنا بتعريف كلاس إسمه
A
يحتوي على متغيرين x
و y
بالإضافة إلى كونستركتور لا يقبل أي باراميتر و مهمته بتوليد قيم لهما فقط.بعدها قمنا بإنشاء كلاس إسمه
B
يرث من الكلاس A
.بعدها سنقوم بإنشاء الكلاس
Test
لتجربة الكود.package inheritance; public class A { public int x; public int y; public string WelcomeWorld; // A هنا قمنا بتعريف الكونستركتور الإفتراضي للكلاس // سيتم تنفيذه بشكل تلقائي في أي كلاس يرث منه .A و بما أنه لا يوجد غيره في الكلاس public A() { x = 10; y = 100; WelcomeWorld = "Hello World!"; } }
B.java
package inheritance; public class B extends A {// A يرث من الكلاس B هنا قلنا أن الكلاس // أي عند إنشاء كائن منه ,B عند استدعاء الكونستركتور الإفتراضي للكلاس // حتى و إن لم نقم باستدعائه A سيتم إستدعاء الكونستركتور الإفتراضي الموجود في الكلاس }
Test.java
package inheritance; public class Test { public static void main(String[] args) { // A من أجل عرض قيم المتغيرات التي ورثها من الكلاس B هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس B b = new B(); System.out.println("x: " + b.x); System.out.println("y: " + b.y); System.out.println("WelcomeWorld: " + b.WelcomeWorld); } }
x: 10 y: 100 WelcomeWorld: Hello World!
في هذا المثال قمنا بكتابة نفس الكود السابق مع إستدعاء كونستركتور الكلاس
A
في كونستركتور الكلاس B
.تذكر أنه لا يوجد داعي لكتابة هذا الكود لأن مترجم لغة جافا يفعل ذلك بشكل تلقائي عنك.
package inheritance; public class A { public int x; public int y; public String WelcomeWorld; // A هنا قمنا بتعريف الكونستركتور الإفتراضي للكلاس // سيتم تنفيذه بشكل تلقائي في أي كلاس يرث منه .A و بما أنه لا يوجد غيره في الكلاس public A() { x = 10; y = 100; WelcomeWorld = "Hello World!"; } }
B.java
package inheritance; public class B extends A { // A يرث من الكلاس B هنا قلنا أن الكلاس // نفس الشرح السابق تماماً, لكن هنا يمكنك القول أننا ذكرنا ما حدث بتفصيل public B() { // B عند استخدام هذا الكونستركتور لإنشاء كائن من الكلاس super(); // A سيتم إستدعاء كونستركتور الكلاس } }
package inheritance; public class Test { public static void main(String[] args) { // A من أجل عرض قيم المتغيرات التي ورثها من الكلاس B هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس B b = new B(); System.out.println("x: " + b.x); System.out.println("y: " + b.y); System.out.println("WelcomeWorld: " + b.WelcomeWorld); } }
x: 10 y: 100 WelcomeWorld: Hello World!
B
إسمه z
و إعطائه قيمة في الكونستركتور, و تغيير قيمة المتغير x
في كونستركتور الكلاس B
.عند تجربة الكود سنقوم بعرض قيم المتغيرات الموجودة في
A
و B
.الهدف الحقيقي هنا إيصال فكرة أن الـ Subclass يمكنه إستخدام الأشياء التي ورثها من الـ Superclass كما يشاء.
package inheritance; public class A { public int x; public int y; // A هنا قمنا بتعريف الكونستركتور الإفتراضي للكلاس // سيتم تنفيذه بشكل تلقائي في أي كلاس يرث منه .A و بما أنه لا يوجد غيره في الكلاس public A() { x = 50; y = 100; } }
B.java
package inheritance; public class B extends A {// A يرث من الكلاس B هنا قلنا أن الكلاس public int z;// z هنا قمنا بتعريف المتغير public B() {// B عند استخدام هذا الكونستركتور لإنشاء كائن من الكلاس super();// A سيتم إستدعاء كونستركتور الكلاس z = 1000;// z و سيتم إعطاء قيمة للمتغير x = 400;// A بالقيمة 9, مع الملاحظة أنها ستبقى 50 في أي كائن من الكلاس B في أي كائن من الكلاس x هنا سيتم تبديل قيمة المتغير } }
Test.java
package inheritance; public class Test { public static void main(String[] args) { // A من أجل عرض قيم المتغيرات التي ورثها من الكلاس B هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس B b = new B(); System.out.println("the result from class B:"); System.out.println("x: " + b.x); System.out.println("y: " + b.y); System.out.println("z: " + b.z); System.out.println(); // من أجل التأكد من أن قيم متغيراته لا تتأثر إذا تم تغيير نفس المتغيرات في أي كلاس يرث منه A هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس A a = new A(); System.out.println("the result from class A :"); System.out.println("x: " + a.x); // B الموجود في الكلاس x مختلفة عن قيمة المتغير A الموجود في الكلاس x لاحظ كيف أن قيمة المتغير System.out.println("y: " + a.y); } }
x: 400
y: 100
z: 1000
the result from class A :
x: 50
y: 100
أشكال الوراثة في جافا
في أي لغة برمجة, يوجد 4 أشكال أساسية للوراثة كما في الصورة التالية.جافا لا تدعم تعدد الوراثة كما يوجد في بعض لغات البرمجة الأخرى, أي لا يمكن للكلاس الواحد الوراثة في نفس الوقت من أكثر من كلاس.
إذاً الكلاس الوحد لا يمكنه أن يفعل
extends
لأكثر من كلاس , بمعنى أن كل كلاس يمكنه وراثة كلاس واحد.جافا تدعم تعدد الوراثة من خلال
interface
, أي من أجل الوراثة من أكثر من كلاس يجب إستخدام الكلمة interface
بدلاً من class
, و استخدام الكلمة implements
بدلاً من extends
ضمن شروط معينة. ستتعلم تعدد الوراثة في درس لاحق.بالنسبة للوراثة المتتالية ( أو المتعددة المستويات ), دائماً آخر كلاس يرث جميع المتغيرات و الدوال الموجودة في الكلاسات الأعلى منه.
IS-A Relationship
IS-A هو مجرد أسلوب لفهم علاقة الكائنات مع بعضها. فمثلاً لنفترض أننا سنقوم بإنشاء برنامج لحفظ معلومات عن الحيوانات, يجب في البداية تجهيز كلاس أساسي يمثل جميع الخصائص المشتركة بين الحيوانات, بعدها يجب تقسيم الحيوانات إلى أربع فئات أساسية (ثدييات, زواحف, طيور, حيوانات مائية). بعدها يجب تعريف كل حيوان ضمن الفئة التي ينتمي لها.
التوضيح في الشكل البرمجي كالاتي :
// هنا قمنا بتعريف الكلاس الأساسي لجميع الحيوانات class Animal { } // هنا قمنا بتعريف فئات الحيوانات class Mammals extends Animal { } class Reptiles extends Animal { } class Birds extends Animal { } class Aquatic extends Animal { } // هنا قمنا بتعريف 4 حيوانات مع وضع كل حيوان ضمن فئته class Dog extends Mammals { } class Snack extends Reptiles { } class Parrot extends Birds { } class Dolphin extends Aquatic { }
العامل instanceof
العامل instanceof
يستخدم لمعرفة إذا كان الكائن ينتمي إلى كلاس معين أم لا.
يرجع true
في حال كان الكائن ينتمي لكلاس معين, غير ذلك يرجع false
.
مثال
الآن سنقوم بكتابة الكود السابق و استخدام العامل instanceof
لمعرفة الكلاسات التي ينتمي إليها الكائن.
ملاحظة: هنا قمنا بتعريف جميع الكلاسات كـ private
وراء بعضهم في نفس ملف الجافا لأن جافا تسمح بذلك. لكننا لا ننصح باستخدام هذا الأسلوب في البرامج العادية.
كما أننا سنستخدم العامل instanceof
في دروس لاحقة.
مثال
// هنا قمنا بتعريف الكلاس الأساسي لجميع الحيوانات class Animal { } // هنا قمنا بتعريف فئات الحيوانات class Mammals extends Animal { } class Reptiles extends Animal { } class Birds extends Animal { } class Aquatic extends Animal { } // هنا قمنا بتعريف 4 حيوانات مع وضع كل حيوان ضمن فئته class Dog extends Mammals { } class Snack extends Reptiles { } class Parrot extends Birds { } class Dolphin extends Aquatic { } public class Main { public static void main(String[] args) { // Dog هنا قمنا بإنشاء كائن من الكلاس Dog dog1 = new Dog(); // dog1 هنا قمنا باختبار الكلاسات التي ينتمي إليها الكائن System.out.println( dog1 instanceof Dog); System.out.println( dog1 instanceof Animal); } }
•سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
true true
الكلاس Object
في جافا, يوجد مئات الكلاسات الجاهزة التي تم بناءها بشكل هرمي كما في الصورة التالية.جميع الكلاسات في جافا ترث بشكل تلقائي من الكلاس
Object
لأنه فعلياً يأتي في رأس الهرم و بالتالي فوق الجميع.إذاً الكلاس
Object
هو أعلى Superclass في جافا.و إذا لاحظت في الدروس السابقة أن أي كلاس جديد كنا نستخدمه يحتوي على الدوال
equals()
, hashcode()
, toString()
إلخ..سبب وجود هذه الدوال في كل كلاس كنا نستخدمه أنه ورثهم من الكلاس
Object
.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.