GagorAcadmey

تعلم برمجة تطبيقات الاندرويد من الصفر حتي الاحتراف

آخر المواضيع

الثلاثاء، 14 أغسطس 2018

المتغيرات في جافا


تعريف المتغيرات

في البرمجة متغير بالمعنى العام ما هو إلا عبارة عن حاوية للقيم. فيها يتم تخزين أي قيمة( معلومة ) يتم ادخالها من قبل المستخدم. وكما يدل الإسم ( متغير ) والذي يأتي من فعل تغير فهناك تغيير يتم في قيم المتغيرات في البرنامج، يعني أنه(المتغير) يمثل قيمة معينة تتغير خلال تنفيذ البرنامج, لكن لننظر الي الصورة دناه

لنتعرف الي بعض المفاهيم الخاصة بالمتغيرات

  1. عملية تعريف متغير دون إعطاه قيمة تسمي إعلان (Declaration)

  2. عملية تعريف متغير مع أعطاه قيمة مباشرة تسمي القيمة الأبتدائية (Initialisation)

  3. عملية إعطاء قيمة الي متغير تم تعريفه سابقا تسمي الاسناد (Assigning)


أمثلة تطبيقية لنتعرف علي كل نوع :

declare لمتغير جديد, أي سنقوم بتعريف متغير جديد بدون إعطائه قيمة أولية.
int a;
int b;
int c;
int a,b,c;
assign لمتغير, أي سنقوم بإعطاء قيمة لمتغير كان في الأصل موجوداً.
a = 10;
b = 10;
c = 10;
a,b,c=10;
initialise لمتغير جديد, أي سنقوم بإنشاء متغير جديد و إعطائه قيمة أولية.
double pi = 3.14;
String Name = "Your_Name";
float Z = 10.44;//float في لغة الجافا إفتراضيا يتم تعريف الاعداد العشرية علي أنها دوبل لذلك يتم إضافة النوع 
char A = 'A';
كقاعده عامة : يجب أن تكون القيمة المسندة من نفس النوع للمتغير ,مثلا لا يمكنك إسناد رقم الي متغير من النوع String من ناحية أخرى، هذه القاعدة قد تكون مصدرًا للإرباك أحيانًا، بسبب وجود العديد من الطرق التي تسمح لك بتحويل القيم من نوع لآخر، وأحيانًا تحول Java الأشياء تلقائيًا. لكن الآن عليك فقط أن تتذكر القاعدة العامة بأن المتغيرات والقيم يجب أن تكون من نفس النوع،

أنواع المتغيرات في الجافا

  1. Local variables

  2. Instance variables

  3. Class/Static variables

المتغيرات المحلية Local Variables

يتم تعريفه داخل الدالة ويجب إعطاها قيمة إبتدائية
package Test;
public class Test {
public void Your_Age() {
int age = 10;
age = age + 30; 
System.out.println("Your_Age :"+age);
}
public static void main(String[] args) {
Test test=new Test();
test.Your_Age()
   }
}
سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
your age = 40;

.المتغيرات العامة Instance variables
يتم تعريف هذا النوع داخل جسم الكلاس وخارج الدوال ويتم أستدعاه فقط داخل الدالة يمكن الوصول اليها عن طريق الاوبجكت من الكلاس متبوع بنقطة ثم ذكر أسم المتغير المعرف سابقا
import java.io.*;
public class Employee {
// this instance variable is visible for any child class.
public String name;
// salary  variable is visible in Employee class only.
private double salary;
// The name variable is assigned in the constructor.
Your_Agepublic Employee  (String empName) {
name = empName;
}
// The salary variable is assigned a value.
public void setSalary(double empSal) {
salary = empSal; 
}
// This method prints the employee details.
public void printEmp() {
System.out.println("name : " + name );
System.out.println("salary :" + salary);
}
public static void main(String args[]) {
Employee empOne = new Employee("Ahmed");
empOne.setSalary(1000);
empOne.printEmp();
    }
}
سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
name : Ahmed;
salary :1000.0
.المتغيرات الثابتة Class/Static variables تعرف هذه المتغيرات داخل جسم الكلاس وخارج الدوال لكنها تبدأ بكلمة static كذلك فإن قيمتها ثابتة لكل المتغيرات
import java.io.*;
public class Employee {
// salary  variable is a private static variable
private static double salary;
// DEPARTMENT is a constant
public static final String DEPARTMENT = "Development ";
public static void main(String args[]) {
salary = 1000;
System.out.println(DEPARTMENT + "average salary:" + salary);
 }
}
سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
Development average salary:1000

يوجد نوع أخر من المتغيرات وهو المتغيرات الثابتة Constant

وهي المتغيرات التي لا تتغير قيمتها أبدا ويتم تعريفها بواسطة الكلمة final
final num = 100;

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحتنا علي الفيسبوك

التسميات

المتواجدين حاليا