GagorAcadmey

تعلم برمجة تطبيقات الاندرويد من الصفر حتي الاحتراف

آخر المواضيع

الجمعة، 10 أغسطس 2018

نظرة عامة عن لغة الجافا

JAVA تكتب جافا باللغة العربية و هي لغة برمجة عالية المستوى إبتكرها James Gosling في عام 1991 أثناء عمله في مختبرات شركة Sun Microsystems و ذلك لاستخدامها بمثابة العقل المفكر المستخدم لتشغيل الأجهزة الذكية.
عام 1995 تم تطويرها لبناء تطبيقات للويب, السيرفرات, سطح المكتب, الهواتف و الروبوتات.
و هي تعمل على جميع و أهم أنظمة التشغيل مثل Windows, Mac OS, Linux, Unix, Android إلخ.. و تعتبر من أشهر لغات البرمجة على الإطلاق.

مميزات لغة جافا بالنسبة للمطورين

  1. لها شعبية هائلة و هناك الكثير من المراجع لمن يريد تعلمها.

  2. بسيطة و تعلمها سهل مقارنةً مع غيرها من اللغات.

  3. شبيهة باللغتين C و C++ و لكن التعامل معها أسهل و سلس أكثر.

  4. إذا أنشأت برنامجاً باستخدام لغة جافا فإن البرنامج يعمل على أي نظام في العالم و هذا من أهم ما يدفعك لتعلمها.

  5. لغة جافا مطلوبة جداً في الخارج, إذا كنت تريد دخول سوق العمل فلغة جافا توفر لك الكثير من الفرص.


مميزات لغة جافا عن باقي لغات البرمجة

  1. مادياً


    لن تدفع أي مبلغ لتعمل على لغة جافا, فهي مصدر مفتوح و مجانية و ستبقى مجانية مدى الحياة.

  2. تقنياً


    تستطيع البرمجة بها حتى و لو كان حاسوبك ضعيفاً أو قديماً.

  3. البساطة


    تعلمها سهل جداً بعد أن تفهم برمجة الكائنات.

  4. العمل بحيادية


    يمكن لمترجم لغة جافا تقسيم أوامر البرنامج ليتنفذ على عدة معالجات بشكل متناسق باستخدام نظام JRE.

  5. تعدد المهام


    جافا توفر لك تقنية الـ Multithreading و التي تسمح لك بجعل برنامجك قادراً على تنفيذ عدة أوامر مع بعض و بنفس الوقت.

  6. سرعة الترجمة


    تتم ترجمة لغة جافا إلى أوامر يفهمها الجهاز بشكل جداً سريع و بدون أن يخزنها و يحاول تحليلها لأن الكائنات فيها تربط مع بعضها بشكل تدريجي مما يجعل الأوامر فيها تتنفذ بسرعة.

  7. معالجة الأخطاء


    جافا تعالج الأخطاء بطريقتين, أثناء كتابتك للكود تحاول أن تصلح لك أي أخطاء في كتابة الكود, و أثناء تشغيل الكود تخبرك بأي خطأ منطقي في حال حدوثه و الذي عليك معالجته بنفسك.

  8. ديناميكياً


    صممت جافا لتكون أكثر ديناميكية من C و C++. ويمكن لبرامج جافا تحمّل كمية كبيرة من المعلومات وقت التشغيل و التي يمكن استخدامها للتحقق من الكود والتأكد إذا كان المترجم يستطيع أن يصل إلى الكائنات وقت التشغيل.

الفرق بين برمجة إجرائية وغرضية التوجه

بالنسبة لأي شخص جديد في عالم البرمجة فبعض المفردات قد تكون غير اعتيادية، وكذلك الولوج لهذا العالم يكون صعب بعض الشيء، ولتبسيط كل ذلك وجب التحدث عن الأشياء العامة أولاً، ومعرفة عن ماذا نتحدث ! لكي توضح الرؤية. من الطبيعي أن تعرف أنك هنا من أجل تعلم لغة جافا، والتي هي لغة برمجة، أيضاً يتوجب عليك معرفة ما معنى برمجة، والتي تم شرحها في الدرس عن السي. أما هنا فسيتم شرح لأي أنواع البرمجة تنتمي لغة جافا، وهذا الدرس أراه مهم وذلك لأنه يعطيك فكرة أولية عن بنية لغة جافا وكيف تشتغل. في عالم البرمجة هناك طرق عديدة لحل المشاكل في البرامج بحسب كل لغة برمجة، فبينما يتم هذا الاجراء بطريقة تسلسلية في لغة برمجة معينة، يتم في أخرى بطريقة تمثيل الواقع بكائناته ! سوف أتكلم عن نموذجين من أشهر نماذج البرمجة وكون أنني سأتكلم عن هذين النموذجين فقط هذا لا يعني أنهما الوحيدين في عالم البرمجة فهناك أيضا نماذج أخرى لن نتطرق لها والسبب هو أنها لا تهمنا ولأن أغلب لغات البرمجة وأشهرها نظامها يكون على شكل النموذجين .

البرمجة الإجرائية :-

هي المنهج لتصميم برامج، هذه البرامج تحتوي ببساطة على سلسلة من المراحل مرحلة بعد الأخرى. كما تعتمد تقسيم البرامج لمهام صغيرة أو Procedures ومنها أتت التسمية. إن تطوير لغات البرمجة التي تتبع هذا المنهج كان خطوة أساسية بين لغة Assembler واللغات العالية المستوى. البرمجة الإجرائية هي حل أمثل وأحسن من البرمجة المتتابعة التي تعتمد على كتابة البرنامج مبسط وطويل

البرمجة كائنية التوجيه

هي عبارة عن نمط برمجة متقدم، وفيه يقسم البرنامج إلى وحدات تسمى الكائنات (Objects)، كل كائن عبارة عن حزمة (تعليب) من البيانات (المتغيرات والثوابت) والدوال ووحدات التنظيم وواجهات الاستخدام . ويتم بناء البرنامج بواسطة استخدام الكائنات وربطها مع بعض وواجهة البرنامج الخارجية باستخدام هيكلية البرنامج وواجهات الاستخدام الخاصة بكل كائن. الفكرة الأساسية للبرمجة كائنية التوجه هي تجميع البيانات والدوال لكود ما في ما يسمى كائن لإعادة استعمالها في الكود لجعل البرنامج مفهوم أكثر وتسهيل تعقيده
البرمجة الإجرائية البرمجة الكائنية
لغة إجرائية , أي أن البرنامج يتحكم في مسار التنفيذ أمرا بعد أمر المستخدم ونظام التشغيل والبرنامج جميعهم تتحكم بمسار تنفيذ البرنامج
صعوبة إنشاء واجهة المستخدم سهولة إنشاء الواجهات
صعوبة الربط مع قواعد البيانات والتعامل معها المرونة في التعامل مع قواعد البيانات المختلفة
المستخدم هو الذي يكتب التعليمات والاوأمر لتنفيذه الكائنات هي التي تقوم بكتابة الاوامر والتعليمات للبرنامج
C , FORTRAN , Pascal smalltalk , c++ , java

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.

صفحتنا علي الفيسبوك

التسميات

المتواجدين حاليا