ستحتاجهم في الغالب إن كنت تعمل في برنامج كبير ضمن فريق من المبرمجين.
فإذا كنت تعمل على إنشاء برنامج معين ضمن فريق من المبرمجين, و تريد ضمان عدم إساءة إستخدام الأشياء التي قمت بتعريفها من قبل مبرمج آخر.
الـ Modifiers سيساعدوك في ذلك, فباستخدامهم يمكنك تحديد الأشياء التي يمكن لباقي المبرمجين الوصول إليها و الأشياء التي تريد التأكد من عدم التعديل عليها إلخ..
الـ Modifiers ينقسمون إلى قسمين أساسيين:
Access Modifiers
Non Access Modifiers
public class Student { private String firstName; private String lastName; private String specialization; private int id; private boolean isWork; final String theAvgerageForSuccess = "50%"; String CollegeName = "MIT"; public static void printFullName() { System.out.println("Name: " +firstName+ " " +lastName); } }
ملاحظة
كما أننا سنتطرق قليلاً إلى الـ Encapsulation و الـ Inheritance, أي التغليف و الوراثة. لا تقلق إن لم تفهم أي شيء منهم الآن لأنك ستراهم في دروس لاحقة.
Access Modifiers
الجدول التالي يحتوي على الكلمات التي تنتمي للـ Access Modifiers.Modifier | تعريفه |
---|---|
public | الكلاس أو الدالة أو المتغير الذي يتم تعريفه كـ public يمكن الوصول إليه مباشرةً. |
protected | الدالة أو المتغير الذي يتم تعريفه كـ protected يمكن الوصول إليه فقط من الكلاسات الموجودة في نفس الـ package أو من الكلاسات التي ترث منه.ملاحظة:
لا يمكنك تعريف كلاس كـ
protected .
|
private | الـ private هو أعلا مستوى من حيث الحماية. المتغيرات و الدوال التي يتم تعريفها كـ private يمكن الوصول لها فقط من داخل الكلاس الذي تم تعريفها فيه.ملاحظات
لا يمكنك تعريف كلاس كـ private .لا تقم بتعريف دالة كـ private إذا كان نوعها أيضاً abstract لأنك لن تستطيع أن تفعل لها override. |
ملاحظة
الـ Access Modifiers هم الأشياء الأساسية التي تسمح لك بتطبيق مبدأ الـ Encapsulation الذي يمكنك من إخفاء البيانات الأساسية في الكود التي لا تريد لأحد من المبرمجين الآخرين أن يعرف بتفاصيلهم. ستتعلم مبدأ الـ Encapsulation في الدرس التالي.
كتابة الكود بشكل مثالي
بشكل عام, الـ Modifier الإفتراضي لا يستخدم في الغالب. و الـpublic
يستخدم مع الدوال التي تريد للجميع أن يصل إليها. الـ private
هو للمتغيرات التي لا تريد للكائنات و الكلاسات التي ترث من الكلاس أن تصل إليها. الـ protected
يستخدم من أجل الكلاسات المرتبطة بالكلاس الذي تعمل عليه ( فعلياً التي ترث منه ) فمن خلاله ستكون البيانات متاحة أمام الكلاسات المرتبطة بالكلاس و لكنها غير متاحة أمام أي كلاس آخر.الخطوات التي عليك اتباعها للتحكم بالكود و لحمايته من المبرمجين الآخرين
ضع Modifier ملائم لكل عنصر تقوم بتعريفه, لحماية البيانات قدر المستطاع.
المتغيرات التي تمثل الخصائص يجب أن لا تكون أبداً
public
. يجب وضعهمprivate
أوprotected
لتمنع الكلاسات الأخرى من الوصول المباشر إليهم.يجب تجهيز دوال نوعها
public
للتعامل مع هذه الخصائص. الدوال التي نوعهاpublic
تسمح للمبرمجين ( أو الكلاسات الأخرى ) بالوصول إلى الخصائص. هذه الدوال تسمح لك بإخفاء المتغيرات بالإضافة إلى التحكم بالخصائص كما تريد.
القواعد التالية تم فرضها بالنسبة للدوال التي يرثها كلاس من كلاس آخر
الدوال التي يتم تعريفها كـ
public
في الـ Superclass تعتبرpublic
في جميع الـ Subclasses.الدوال التي يتم تعريفها كـ
protected
في الـ Superclass تعتبرprotected
أوpublic
في جميع الـ Subclasses.الدوال التي يتم تعريفها كـ
private
, لا يتم توريثها إلى أي كلاس كان, لذلك لا يوجد قواعد من أجلهم.
مثال
في الصورة التالية قمنا بإنشاء كلاس إسمهC1
يحتوي على المتغيرات a
, b
, c
, d
و وضعنا Access Modifier لكل متغير.ثم قمنا بإنشاء الكلاسات
C2
و C3
في نفس الـ package و التي إسمها p1
.ثم قمنا بإنشاء الكلاسات
C4
و C5
في package ثانية إسمها p2
.و في كل كلاس حاولنا الوصول لجميع العناصر الموجودة في الكلاس
C1
.Non Access Modifiers
جميع الكلمات التي تنتمي إلى الـ Non Access Modifiers هي التالية:static
final
abstract
synchronized
native
transient
volatile
strictfp
الجدول التالي يحتوي على الـ Non Access Modifiers الأكثر إستخداماً, مع العلم أننا سنشرح باقي الكلمات في دروس متقدمة.
Modifier | تعريفه |
---|---|
static | يستخدم لتعريف كلاس أو متغير أو دالة مشتركة بين جميع الكائنات من كلاس معين. |
final | يستخدم لمنع الوراثة من الكلاس, أو لمنع كتابة محتوى الدالة ( أو تعديلها ) في الكلاس الذي يرثها, أو لجعل قيمة المتغير غير قابلة للتغير بعد تحديدها. |
abstract | يستخدم لإنشاء كلاس أو دالة مجردة ( أي دالة لا تحتوي على كود ), الهدف من هذا الـ Modifier تجهيز كلاس معين و جعل الكلاسات التي ترث من هذا الكلاس هي من تقوم بتعريف الأشياء الموجودة بداخله. |
الكلمة static
static
؟static
.static
.
المتغيرات التي يتم تعريفها كـ static
المتغير الذي يتم تعريفه كـ static
يعتبر مشترك بين جميع الكائنات من نفس الكلاس. بمعنى أن كل كائن يتم إنشاءه من نفس الكلاس سيملك نفس هذا المتغير.فعلياً المتغير هنا سيتم تعريفه مرة واحدة في الذاكرة و جميع الكائنات من نفس الكلاس ستشير إليه بدل أن تملك نسخة خاصة منه. إذاً
static
تعني نسخة واحدة من المتغير لجميع الكائنات.المتغير الذي يتم تعريفه كـ
static
يسمى أيضاً Class Variable. لا يمكن تعريف الـ Local Variables كـ static
.يمكن الوصول للمتغير الذي تم تعريفه كـ
static
بذكر إسم الكلاس الذي تم تعريفه فيه ثم وضع إسمه, أو من أي كائن من الكلاس.
الدوال التي يتم تعريفها كـ static
الدالة دائماً يتم تعريفها مرة واحدة في الذاكرة و جميع الكائنات من نفس الكلاس ستشير إليها. لكن الكلمة static
تمكنك من الوصول إليها مباشرةً من الكلاس دون الحاجة لخلق كائن و استدعائها من خلاله.الدالة التي نوعها
static
يمكنها الوصول للمتغيرات المعرفة في الكلاس بشرط أن تكون هذه المتغيرات أيضاً static
. لكن بشكل عام الدوال التي نوعها static
لا تستخدم المتغيرات الموجودة في الكلاس, بل تستخدم المتغيرات التي يتم تعريفها كباراميترات لها أو المتغيرات التي يتم تعريفها بداخلها.يمكن الوصول للدالة التي تم تعريفها كـ
static
بذكر إسم الكلاس الذي تم تعريفها فيه ثم وضع إسمه, أو من أي كائن من الكلاس.دوال يتم تعريفها كstatic
package sample; class SimpleStatic { // This is a static method static void myMethod() { System.out.println("myMethod"); } public static void main(String[] args) { /* You can see that we are calling this * method without creating any object. */ myMethod(); } }
•سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
متغيرات يتم تعريفها كstatic
package sample; class SimpleStaticExample { static int var1; static String var2; //This is a Static Method static void disp(){ System.out.println("Var1 is: "+var1); System.out.println("Var2 is: "+var2); } public static void main(String args[]) { disp(); } }
•سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
Var1 is: 0 Var2 is: null
Static Class
يمكن جعل كلاس static في حالة واحدة فقط وهي إذا كان كلاس ادخلي Nested Classالكلاس المتداخل لا يحتاج الي مؤشر الي الكلاس الخارجي
لا يمكن للكلاس الثابت static class الوصول الي أعضاء غير ثابتين Non-Static class من كلاس خارجي
package sample; class SimpleStatic { private static String item = "Hello World!"; //Static class private static class MyNestedClass { //non-static method private void display() { /* If you make the item variable of outer class * non-static then you will get compilation error * because: a nested static class cannot access non- * static members of the outer class. */ System.out.println(item); } } public static void main(String args[]) { /* To create instance of nested class we didn't need the outer * class instance but for a regular nested class you would need * to create an instance of outer class first */ SimpleStatic.MyNestedClass obj = new SimpleStatic.MyNestedClass(); obj.display(); } }
•سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
الكلمة final
final
؟في حال أردت إنشاء متغير يمكن تحديد قيمته مرة واحدة فقط.
في حال أردت إنشاء دالة لا يمكن تعريفها من جديد في الكلاس الذي يرثها ( أي لمنع الـ override ).
في حال أردت إنشاء كلاس لا يمكن الوراثة منه
المتغيرات التي يتم تعريفها كـ final
المتغير الذي يتم تعريفه كـ final
يعني أنه بمجرد إعطاءه قيمة, لا يمكن تغييرها من جديد.عند إنشاء متغير نوعه
final
يجب تحديد قيمته مرة واحدة فقط إما عند تعريفه أو في الكونستركتور.class Demo{ final int MAX_VALUE=99; void myMethod(){ MAX_VALUE=100; } public static void main(String args[]){ Demo obj=new Demo(); obj.myMethod(); } }
•سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
Exception in thread "main" java.lang.Error: Unresolved compilation problem: The final field Demo.MAX_VALUE cannot be assigned
Blank final variable
يعرف المتغير الذي لم تتم تهيئته وقت الاعلان بblank final variable
ويجب تهيئته في الدالة البنائية constructor of the class , غير ذلك يسحدث خطأ Errorclass Demo{ //Blank final variable final int MAX_VALUE; Demo(){ //الدالة الانشائية //هنا تم تهيئته في هذه الدالة MAX_VALUE=100; } void myMethod(){ System.out.println(MAX_VALUE); } public static void main(String args[]){ Demo obj=new Demo(); obj.myMethod(); } }
•سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
لماذا نستخدم blank final variable
دعنا نقول أن لدينا صف طلابي يحتوي على حقل يسمى Roll No.. بما أن Roll No لا يجب أن يتم تغييره بمجرد تسجيل الطالب ، يمكننا أن نعلن عنه كمتغير نهائي في الفصل ولكن لا يمكننا التهيئة التمهيدية مسبقا لجميع الطلاب (وإلا سيحصل كل الطلاب على نفس القوائم). في مثل هذه الحالة ، يمكننا أن نعلن عن عدم وجود متغير على أنه نهائي فارغ ونقوم بتهيئة هذه القيمة أثناء إنشاء الكائن كما يلي:
class StudentData{ //Blank final variable final int ROLL_NO; //لاحظ أن جميع المتغيرات الثابتة تكون بحروف كبيرة StudentData(int data){ //It must be initialized in constructor ROLL_NO=data; } void myMethod(){ System.out.println("Roll no is:"+ROLL_NO); } public static void main(String args[]){ StudentData obj=new StudentData(1000); obj.myMethod(); } }
•سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
Uninitialized static final variable
يمكن تهيئة المتغيرات الثابتة في غير مكان التعريف , وتكون التهيئة في static block
class Example{
//static blank final variable
static final int ROLL_NO;
static{
ROLL_NO=1000;
}
public static void main(String args[]){
System.out.println(Example.ROLL_NO);
}
}
•سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
المتغيرات التي يتم تعريفها كـ final static
يمكن تعريف المتغير كـ final
و static
مع بعض, و عندها يمكن الوصول للمتغير من الكلاس مباشرةً أو من أي كائن من الكلاس, مع عدم إمكانية تغيير قيمته بعد تحديدها.الـ
Math.PI
و الـ Math.E
هم من المتغيرات المعرفة كـ final static
في جافا, يمكنك استخدامهم كما هم لكن لا يمكنك تغيير قيمهم.
الدوال التي يتم تعريفها كـ final
الدالة التي يتم تعريفها كـ final
يعني أنه لا يمكن أن يتم تعريف محتواها في أي كلاس آخر. أي الكلاس الذي يرثها لا يسمح له بأن يفعل لها override.class first{ final void demo(){ System.out.println("first Class Method"); } } class second extends first{ void demo(){ System.out.println("second Class Method"); } public static void main(String args[]){ second obj= new second(); obj.demo(); } }
سيظهر خطأ تجميع عند كتابة الكود السابق ولكن يمكننا حل المشكلة بالطريقة التالية
class first{ final void demo(){ System.out.println("first Class Method"); } } class second extends first{ public static void main(String args[]){ second obj= new second(); obj.demo(); } }
•سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
الكلاسات التي يتم تعريفها كـ final
الكلاس الذي يتم تعريفه كـ final
يعني أنه لا يمكن الوراثة منه.final class first{ } class second extends first{ void demo(){ System.out.println("My Method"); } public static void main(String args[]){ second obj= new second(); obj.demo(); } }
•سنحصل على النتيجة التالية عند التشغيل.
نقاط مهمة
A constructor cannot be declared as final.
We cannot change the value of a final variable.
All variables declared in an interface are by default final.
A final class cannot be inherited.
A final method cannot be overridden.
It is a good practice to name final variable in all CAPS.
Local final variable must be initializing during declaration.
If method parameters are declared final then the value of these parameters cannot be changed.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.